عمر وباسل

Your pictures and fotos in a slideshow on MySpace, eBay, Facebook or your website!view all pictures of this slideshow

الخميس، 4 سبتمبر، 2008

( واجب جديد : الكتاب خير جليس )

يبدو أننى لا زلت تلميذا مجتهدا كما كنت ، فبعد نجاحى الباهر فى حل الواجب السابق من العزيزة فسدقة ، شجعها هذا على التمادى فى إعطائى واجبا جديدا والحقيقة أن أسئلته تبدو مملة نوعا ولا شك أن إجاباتى ستكون كذلك إذن ، عسى ألا تكررها فسدقة مرة أخرى .. هذه هى الأسئلة :
* ما اسم أول كتاب قرأته في حياتك باستثناء القصص و الكتب الموجهة للأطفال؟
- كنت قد بدأت كالمعتاد بقصص الأطفال ميكى وسمير وماجد وتان تان وغيرها وكان هذا من الصف الثالث الابتدائى ، ثم المغامرات البوليسية كالمغامرين الخمسة وأجاثا كريستى وأرسين لوبين والقديس ، وكان والدى يسخر من ذلك ويقول إن علىّ قراءة أعمال كبار الأدباء كنجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس والعقاد وغيرهم .. وكنت فى الصف الأول الإعدادى حين نفذت نصيحته فقرأت بالصدفة رواية ( شيء فى صدرى ) لإحسان عبد القدوس .. ما إن قرأتها حتى قلت له : أهذا هو أدب الكبار الذى علىّ قراءته ؟! .. فقد كانت الرواية فى غاية قلة الأدب فى نظرى عندئذ وبها الكثير من الحديث عن العلاقات الخاصة مما أفزع بريئا مثلى - وقتها فقط - فكرهت إحسان عبد القدوس تماما وتبعه نجيب محفوظ كذلك .. ثم اهتديت إلى روايات تاريخ الإسلام لجورجى زيدان فالتهمتها كلها ، ثم رومانسيات محمد عبد الحليم عبد الله ويوسف السباعى والسحار والحكيم وغيرهم وكنت أقرأ أعمال كل منهم كاملة واحدا واحدا وبدأت الدخول بالفعل لعالم أدب الكباروأدمنت الجلوس فى المكتبات العامة وهويت قراءة المجلات والجرائد القديمة فقرأت منها دررا كثيرة .. ثم عدت إلى قلة الأدب من جديد فى المرحلة الثانوية فأعدت قراءة أعمال نجيب محفوظ وإحسان وتغاضيت عما لا أحبه فى أدب البعض إزاء الحرفية والتمكن والإبداع الحقيقى وقرأت الكثير جدا جدا من الروايات والقصص القصيرة والشعر الذى أحببت قراءته ربما أكثر من القصة لكننى ظللت أذكر ( شيء فى صدرى ) وتلك الصدمة التى سببتها لى .
* حدثنا عن 3 كتب قرأتها و تمتعت بها .. و انصح الأخرين بقراءتها !!
- سؤال عسير للغاية فهى كثيرة جدا ، لذا سأذكر ما يأتى على بالى توا .. استمتعت جدا بثلاثية غرناطة لرضوى عاشوروبالأعمال الشعرية الكاملة لمريد البرغوثى- زوجها - والحب فى المنفى لبهاء طاهر.. يا إلهى .. إننى لم أذكر العبقرى يوسف إدريس وكل أعماله ولا ثلاثية نجيب محفوظ ولا روايته الغالية عندى خان الخليلى .. لا .. لا .. لا تكفى ثلاثة مطلقا .. هل تعرفون .. لقد كنت أسجل سابقا أسماء كل الكتب التى أقرأها ، بل ومقتطفات منها ، ضاعت أوراق الأسماء وبقيت المقتطفات معى حتى الآن .. ولكن مضى ذاك الزمن إبّان كنت دودة قراءة حقا .. ( حلوة قوى إبان دى صح ؟ ) ..
* حدثنا عن كتاب قرأته و تمنيت أنك لم تفعل ؟
- هذه الكتب كثيرة أيضا .. وكان أكثر ما يغيظنى إذا كان الكاتب شهيرا والكتاب معدود ضمن أجمل الكتب العالمية والمصيبة حين يكون الكتاب طويلا وأظل أقرأ وأنا لا أستحسنه أملا فى أننى سأستمتع بمرور الصفحات وفى النهاية تصيبنى خيبة الأمل .. ستذهلون لو علمتم بأن أحد أهم هذه الكتب التى لم تعجبنى هى رواية مائة عام من العزلة لجابرييل جارسيا ماركيز، التى قيل عنها إنها غيرت الكثير فى جماليات الأدب ، بل غيرت الكثير فى نفوس البعض أنفسهم وإنها تحبس أنفاس القارئ حتى السطور الأخيرة .. فقد أحبطتنى الرواية تماما ولم أجد بها شيئا مما سمعت ووجدتها عادية جدا جدا ، فى حين يهيم بها كثيرون غراما .
* الكتاب الذي تقرأه حاليا في حالة وجوده ؟
- سمعت كثيرا عن الروائية إيزابيل الليندى وتمنيت قراءة أعمالها التى لا يمكننى الحصول عليها هنا بسهولة ، فبحثت فى الإنترنت عن أعمالها وقمت بتنزيل بعضها كملفات pdf ولكن القراءة على الجهاز متعبة للغاية والحياة كذلك لم تعد تسمح بالكثير من الوقت ، لذا أنا فى انتظار أن يتفضل علىّ أحدكم بإهدائى بعض أعمالها مطبوعة بريديا والحسنة بعشر أمثالها كما تعرفون ورمضان شهر البر والإحسان .
* انتهى الواجب والمفروض أن أبعثه لستة آخرين ولأن أحدا لا يهتم عادة فلن أبعثه لأحد ولتسامحنى فسدقة التى أتمنى أن تعتبرنى فشلت لذلك ولا تكررها ثانية ..
رمضان كريم للجميع .

هناك 11 تعليقًا:

كيارا يقول...

اشطـــــــــــــــه

دايما ياكيارا بتيجي في الوقت المناسب

اجابات جمييييييييييييييييييييييله جدا جدا

كل سنه وانت طيب

fOsDö2ä يقول...

ا.إيهاااااااااب ...
ماشاء الله ع الإجابات ...
حضرتك حليت التاج حلو برضو ...
مفيش فايده ... !!
مـ تحاولش يعني ... !!
بستأذن منك إني ممكن أكررها لو جالي واجب تاني ..!! D:
تسلم ايدك يا أستاذنا ... (f)
معلش زهقتك معايا ... !!

إيهاب رضوان يقول...

كيارا
شكرا وكل سنة وأنت طيبة .. عمر ابنى بيحب اسمك قوى وبيعشق سمبا..

إيهاب رضوان يقول...

فسدقة
أنت طماعة على ما يبدو وبخيلة كذلك ، ألا أستحق أى هدية على هذه الواجبات ؟ ..صدقينى أنا مدرس وأعرف أن التلاميذ كلهم يمتنعون حاليا عن أداء أية واجبات ..
لكن ولا يهمك أنا قدها وقدود ابعتى أى واجب تحبيه بس لازم الأسئلة تكون أحلى وتشغل الدماغ شوية ..
رمضان كريم .

كيارا يقول...

هييييييييييييييييييييييييه


عمور بيحب اسمي قوله بقي انا لقيت كيارا بنت سمبا

هروح اجيبله زرزووووور واجي

طبعا مفيش حد مش بيحب زرزور

كيارا يقول...

هييييييييييييييييييييييييه


عمور بيحب اسمي قوله بقي انا لقيت كيارا بنت سمبا

هروح اجيبله زرزووووور واجي

طبعا مفيش حد مش بيحب زرزور

Walaa Elshamloul يقول...

العزيز إيهاب
كل سنة وانت طيب واسرتك الكريمة كلها
بقى يا سيدي قريت كل دا يا دودة الكتب ؟ ما شاء الله
حقك تلبس تليسكوب مش نظارة
هههههههههههههههه
طيب تعرف تقول انت قريت كام كتاب فى حياتك حتى الآن؟

إيهاب رضوان يقول...

كل سنة وأنت طيبة يا ولاء
الكتب التى قرأتها بالطبع لا يمكننى إحصاءها لكنه عدد هائل بالفعل وكانت الذروة فى المرحلة الثانوية والجامعية ومن المؤكد أن هذه القراءات هى التى جعلت قلمى نابضا بشيء يسير من الحياة حتى الآن رغم انقطاعى عن القراءة منذ زمن ..
رمضان كريم .

عزيـــــــــــــز المصرى يقول...

بيقولوا الواجب المناسب للرجل المناسب .. يعنى تاج عن الكتب مينفعش يجاوب عليه غير دودة كتب بسم الله ما شاء الله .. ينفع أحسد؟؟ بيتهيئلى دى حالة من الحالات اللى يجوز فيها الحسد ..
بالمناسبة صحيح ايه رأيك فى ادب دكتور علاء الأسوانى؟ خصوصا شيكاغو ويعقوبيان؟
تحياتى
أحمد

إيهاب رضوان يقول...

شكرا عزيز
قرأت شيكاغو وكان إحساسى بها هو التقزز الشديد والكتابة فيها عن الجنس بشكل سافر جدا لدرجة الوقاحة ودوما أرى أن هذا النوع من الكتابة لا يضيف شيئا للعمل الأدبى ويمكن أن يتحدث الكاتب عن الجنس كما يشاء بلا تفاصيل مثيرة أو مقززة فالمفترض فى الأدب أن يسمو بمشاعر وأفكار القارئ وهناك نماذج كثيرة لذلك كبهاء طاهر ويوسف إدريس وغيرهما .. أما يعقوبيان فلم أقرأها ولكن سمعت وقرأت عنها الكثير ..
وبخصوص الحسد فالمفروض أن ترثى لحالى لأننى لا أقرأ حاليا إلا من الكمبيوتر والإنترنت .. كل عام وأنت بخير صديقى العزيز .

gigi يقول...

الخ العزيز ايهاب بداياتي كانت اقوي هه فانا دودةقراءه مثلك اما عن البدايه كانت مع براعم الايمان وماجد لحد سن العاشره بعدين وقعت يدي علي كتاب للرائع د مصطفي محمود كان ابي يبالغ في اخفائه عن الصغار وطبعا انا لم اكن منهم منذ العاشرة كنت التهم عمك نجيب ادريس السباعي عبد الحليم عبد الله المنفلوطي احسان اي كاتب او شاعر عربي ممكن ان تقع عليه يدي في فتره ثانوي كان الصلاحين جاهين وعبد الصبور وقريت خالد محمد خالد والغزالي حسن البنا وسيد قطب وكل اسم لكاتب كان كتاب العربي يشير اليه من بعيد او قريب كنت ابحث ولا ارتاح حتي استولي عليه واكله اما في الجامعه قرات فولتير مولليير جيد ديماس الابن والاب (مش عاتقه يابني )والادب الروسي وحده حكايه دستويفسكي تشيكوف سيمونوف ميدينكوف ومكسيم جوركي فيه كمان الكتاب اليونان هوميروس الالياذه والاوديسه والايطالي الليجري والانجليزي مللتون واللوست براديس والفرنسي الخالد موبسان اما عن اروع القراءت فربما كانت ل جبران في دمعه وابتسامه والنبي وحديقة النبي وعندك الاشجار واغتيال مرزوق لعبرالرحمن منيف وارني الله للحكيم ايهاب انا مش عارفه ايه بالضبط اللي مش عجبك في مائة عام من العزله هي من امتع مايمكن قرائته باستثناء الاسماء والاماكن حقيقي صعبه يمكن محتاجه تتقري اكتر من مره بس ارجوك لاتحبطني وتقول انها مش عجباك وكأنه ابن خالتي قصدي جابرييل لا ياخي بجد حد له ثقلك ومتعجبهوش عمل زي ده يبقي حتما فيه خطأ شكرا